دكتور/أحمد محمد الشربيني يكتب .. فلسفة الوجوه
عزيزي القارئ عاملت الأخيار والأجلاف و الأعداء والأحلاف وذوي الصدق والإجحاف وأولي النزاهة والإرجاف وأولى القناعة والأعلاف وبني الوضاعة والأصداف فوجدت وجوه الناس عشرة أصناف:
١-وجه ظاهره رائق رائع وباطنه رياء مخادع.
٢-وجه ظاهره الألم وتجاعيد الزمن وخلفه يحار العقل والقلم فى الصبر والبر والخير العرم
٣-وجه ظاهره كباطنه تطالع فيه الرياء والخناء لأن أصباغه ومادة صنعه زائفة جوفاء لا خير فيها ولا حياة ولا وفاء.
٤-وجه ظاهره البؤس والشقاء وباطنه القناعة والرضاء
٥-وجه ظاهره الغنى والرضا ووراء تجاعيده هم مضى وجمر الغضا
٦-وجه ملائكى وسمت طفولى ورونق ندى ووراء جلده يقبع
وحش خفى وذئب عتى . ولله در القائل:
وإذا الصديق لقيتهُ مُتملقاً
فهو العدو وحقهُ يُتجنب
لاخير في ود امرىءٍ مُتملقٍ
حلو اللسان وقلبهُ يتلهب
يلقاكَ يحلفُ أنهُ بكَ واثقٌ
وإذا توارى عنكَ فهو العقرب
يُعطيكَ من طرف اللسان حلاوةٍ
ويروغ منك كما يروغ الثعلب!!
٧-وجه يكبر فى عينيك لأول وهلة فإذا نطق صاحبه تقلصت ملامحه وتصحرت وغارت مياه وجهه وتبخرت.
٨-وجه تزدريه لبرصه وقبح لونه وقروح جلده ولا تدرى أن كل بقعة بيضاء نقشت على وجهه دليل على صبره عند البلاء وأن كل قروحه الشوهاء ليست دليل عذاب وشقاء بل مهر جنة ورضاء.
٩-وجه نصوح صبوح الحكمة من تقاسيمه تفوح والرزانه في تجاعيده تلوح فإذا نطق ألفيته كاللوح!!
فيسقط من عينك وقلبك وفكرك!! لأنه سفيه وبحمقه يتيه فخل عنه وازدريه
ويصدق فيه قول الوجيه:
إذا نطَقَ السفيه فلا تجبه
** فخير من إجابته السُّكوتُ
فإن كلَّمته فرجت عنه
**وإذا تركته كمداً يموتُ .
١٠-وجه ظاهره التقى والإيمان وباطنه رضا من الرحمن يذكرك مرأى صاحبه بالخالق الديان تراهم من العباد والزهاد وشهداءالأجنادوالأقطاب الأوتاد؛ فهؤلاء هم أهل الله فعليك بهم واقتبس من نورهم وفضلهم وجود خلالهم فهم ضياء الصالحين ومنار العارفين وأهل الحبل المتين ولله در
الإمام الشافعي رحمه الله تعالى حين قال مخاطبًا تلميذه بن حنبل :
أحب الصالحين ولست منهم
**وأرجو أن أنال بهم شفاعة
وأكره من تجارته المعاصي
**وإن كنا سواء في البضاعة
فقال له تلميذه الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله :
تحب الصالحين وأنت منهم
**رفيق القوم يلحق بالجماعة
وتكره من بضاعته المعاصي
**حماك الله من تلك البضاعة.
اللهم جمل أخلاقنا كما جملت وجوهنا وقنا شر أهل الغواية وارزقنا النفس اللوامةواجعلنا ممن قلت فيهم ((وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ* إِلَىٰ رَبِّهَا نَاظِرَةٌ)) ولا تجعلنا ممن قلت فيهم:((وجوه يومئذٍ عليها غبره ترهقها قترة))
دكتور/أحمد محمد الشربيني