أخبار الدولةاقتصادمانشيتات

السعودية وليبيا تمولان شراء شحنات الغاز الطبيعي لمصر …

القلم الاقتصادي - سي إن بي آرابيك الإماراتية - وكالات

القلم الاقتصادي – سي إن بي آرابيك الإماراتية – وكالات

أفاد مصدران مطلعان في قطاع الغاز إن السعودية وليبيا مولتا شراء شحنات غاز طبيعي مسال بقيمة 200 مليون دولار على الأقل لمساعدة مصر على تخفيف أزمة الطاقة التي تواجهها هذا الصيف وسط انخفاض حاد في إنتاج الغاز المحلي.

 

وذكر أحد المصدرين المطلعين على ترتيبات الحكومة أن مصر بحاجة لما يقدر بنحو ملياري دولار من الغاز الطبيعي لتغطية الطلب في الصيف حتى أكتوبر لكن أزمة العملة الصعبة تعني أنها تفتقر إلى التمويل للتغطية الكاملة لواردات الغاز.

 

وقال المصدران إن المملكة مولت ثلاثا من أصل 32 شحنة غاز طبيعي مسال اشترتها القاهرة حتى الآن هذا العام تبلغ قيمتها، وفقاً لإحصاءات رويترز، نحو 150 مليون دولار بالأسعار الحالية.

 

وأضافا أن ليبيا اشترت شحنة واحدة في يوليو تموز بقيمة 50 مليون دولار تقريبا بتمويل من المؤسسة الوطنية الليبية للنفط.

 

  • الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك

 

انخفض إنتاج مصر من الغاز الطبيعي في 2023 بمقدار 7.675 مليار متر مكعب، على أساس سنوي؛ الأمر الذي يزيد من معاناة قطاع الكهرباء الذي يعتمد على الغاز بصورة رئيسة في توليد التيار.

 

وبحسب بيانات حصلت عليها وحدة أبحاث الطاقة، تراجع إنتاج الغاز في مصر، في 2023 إلى 59.285 مليار متر مكعب، مقابل 66.96 مليار متر مكعب في عام 2022؛ أي بنسبة هبوط سنوية 11.46%، وفق إحصاءات مبادرة بيانات المنظمات المشتركة (جودي).

 

  • استهلاك مصر من الغاز

 

توضح البيانات أن إجمالي استهلاك مصر من الغاز الطبيعي في توليد الكهرباء والتدفئة ارتفع خلال العام الماضي إلى 35.157 مليار متر مكعب

ومع تراجع إنتاج مصر من الغاز الطبيعي في 2023، تسعى البلاد إلى زيادة وارداتها من الغاز الإسرائيلي ضمن خططها لمواجهة أزمة قطاع الكهرباء المصري الذي يعتمد على 60% من ذلك الوقود الأحفوري في توليد التيار.

وكانت شركة شيفرون الأميركية قد اتخذت قرار الاستثمار النهائي للمضي قدمًا في المرحلة الأولى من توسعة حقل تمار البحري بقيمة 673 مليون دولار، علي أن تزيد نسبة الغاز الإسرائيلي المصدر إلي مصر أوائل العام 2025 !

 

إنتاج مصر من الغاز الطبيعي في 2023

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى