المايسترو محمد وهيدى يكتب..المايسترو
بقلم : المايسترو محمد وهيدى
استاذ غير متفرغ بالمعهد العالى لفنون الطفل باكاديمية الفنون
مايسترو (من اللغة الإيطالي وتعني “السيد” أو “المعلم”) هو عنوان الاحترام الشديد الذي يعطى لقائد فرقة موسيقية. وهذا المصطلح يستخدم في سياق الموسيقى الكلاسيكية الغربية والأوبرا. ويرتبط هذا مع استخدام كل مكان من المفردات الإيطالية لشروط الموسيقى الكلاسيكية. ويمكن منح لقب المايسترو على الملحنين والفنانين، بمديري الموسيقى ومدرسي الموسيقى، و المايسترو هو الذي يقود مجموعه من العازفين الاوبرا في العزف وهو أيضاً الذي يأمرهم بالوقوف عن العزف عن طريق اشارات بيديه أو باستخدام العصا، ويجب ان يكون عند المايسترو خبره عاليه بالموسيقه وانواعها شامله ليكون قادر على قيادة العازفين إلى عزف مقطوعه معينه.
المايسترو في الموسيقى العربية قد يظن البعض أن ليس للمايسترو في فرق الموسيقى العربية أدنى أهمية وأن عازف الإيقاع في الموسيقي العربية هو المايسترو، ومن الأمثلة على ذلك حفلات أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب وغيرهما، لم نرى فيها أي مايسترو ،وهذا ليس دقيق لأن الموسيقى العربية القديمة كانت من نوع الـ Monophonic أو أحادية الخط ، وبسبب عدم وجود قائد ثابت في حفلات أم كلثوم سنجد ما قد نسميه بـ “عشوائية” مميزة، فمرات يظن العازفين أن هذا المقطع سيكرر أو أن عليه الانتقال إلى المقطع التالي، وقد يكون ايضًا السبب هو عدم وجود نوتة موسيقية موحدة، وفي الكثير من الأحيان يعتبر انفلات العازف وخروجه عن الخط اللحني المكتوب وعزفه تلك الجملة من مخزونه الموسيقي في الأداء أمرًا حميدًا، ولذلك يفضل بعض الناس الموسيقى المباشرة أو “الحفلات” عن الموسيقى أو الأغاني المسجلة مسبقًا والتي تكون متقنة ولا يقوم العازفيين بالخروج عن الخط الأصلي والذي هو أساس التغيير، ولكن مع تتطور الموسيقى العربية وتحولها إلى polyphonic أي متعددة الخطوط اللحنية، كألحان عمار الشريعي لعل أشهرها موسيقى مسلسل رأفت الهجان التي شرح ووضح كيف لحنها في برنامجه سهرة شريعي، ونذكر أيضًا الموسيقار عمر خيرت وألحانه المعقدة مثل رابسودية عربية، وموسيقى ليلة القبض على فاطمة و ياسر عبدالرحمن الذي كان يقود الفرقة مع العزف المنفرد على آلة الكمان وغيرهم الكثير، فسنجد أن جميع هذه المقطوعات لم تعزف إلا تحت قائد، حتى يحدث توافق بين الأصوات والنوتات الموسيقية المختلفة، كصوت الـ Bass والآلات الوترية Strings آلات النفخ Woodwinds والآلات الإيقاعية Percussions.
مهام المايسترو:
يظبط المايسترو الزمن.
يقوم المايسترو بتطوير رؤية حول كيفية رغبته في سماع القطعة الموسيقى، ثم يحاول نقل هذه الرؤية إلى العازفين.
ينقل المايسترو رؤيته وتفسيره للمقطوعة الموسيقية.
ضبط أوقات البدء والانتهاء وأوقات الانتقالات.
ضبط التحويلات في الايقاعات المختلفة.
ضبط التحويلات في المقامات الموسيقى العربية المختفة.
اضافات التعديلات البسيطة إذا لزم الأمر.
إضافة اصوات جديدة إذا احتاج إلى ذلك.
توحيد جميع العازفين حتى يخرج الصوت بدون أي نشاز.
توضيح الالتباسات.
تدريب العازفين للعزف سويًا
ما الذي يفعله قائد الأوركسترا؟
تتربع الفنون السامية بشكل عام على برج عاجي يعاقب فيه من يسأل أي سؤال عن المبادئ بنظرة دونية قاسية وكأن السائل أحمق. الخبر الجيد أن الغالبية من هؤلاء الأشخاص ذوي النظرة الدونية لا يعرفون الإجابة عن هذه الأسئلة ويتسترون على جهلهم بهذه الفوقية. لذلك إذا سألت: ما الذي يفعله قائد الأوركسترا؟ سيردون: ماذا تعني ماذا يفعل؟ هو يقود الأوركسترا طبعًا.
هذه ليست إجابة بالتأكيد. والموضوع محير بحق، فالعازفون يمتلكون نوتات للمقطوعة أمامهم، ولو افترضنا أن القائد يُغششهم المعزوفة فعلاً، فعلى ما يبدو أن كل قائد أوركسترا يحرك يديه وعصاه بشكل مختلف تمامًا، ولا يوجد اتفاق على حركات معينة كما النوتة أو لغة الإشارة. فما الذي يفعله المايسترو حقًا؟ ولماذا تحتاج الأوركسترا لواحد؟
أغلب عمل قائد الأوركسترا أو المايسترو يتم قبل الحفل الفعلي. المايسترو للأوركسترا كالمخرج للمسرحية؛ يكون المخرج حاضرًا أثناء العرض للإشراف على الأداء ولكن جل عمله يتم قبل ذلك أثناء التدريبات حيث يعمل على تفسيره للنص المسرحي. بالمثل، يقوم المايسترو بتطوير رؤية حول كيفية رغبته في سماع القطعة الموسيقى، ثم يحاول نقل هذه الرؤية إلى 80 أو 100 عازف. إن الاستماع إلى الفرق بين تفسيرات قادة الأوركسترا المختلفة ليس بالأمر الصعب، حتى بالنسبة للوافدين الجدد إلى الموسيقى الكلاسيكية. اختبرها بنفسك على موقع يوتيوب من خلال مقارنة بداية السيمفونية الخامسة لبيتهوفن التي أجراها Gianandrea Noseda، و Wilhelm Furtwängler ، ستجد الكثير من التناقضات رغم أن القطعة هي نفسها.
تعد الموسيقى الكلاسيكية فريدة من نوعها بين الأشكال الموسيقية حيث أن نفس الأعمال، والتي يبلغ عمر العديد منها مئات السنين، يتم تسجيلها مرارًا وتكرارًا، وغالبًا ما يتم ذلك عدة مرات كل عام. وهناك سبب لثبات بعض التسجيلات دون غيرها في الذاكرة… هذا يرجع دائمًا إلى هذا المخرج، مانح الإيقاع الأبدي- قائد الأوركسترا.
إذا قائد الأوركسترا هو مسؤول أساسًا عن شكل المقطوعة الذي ستصل به إلى الجمهور. يمكن للمايسترو العظيم حقًا الحصول على شيء جذاب وسحري؛ ما يصفه المايسترو اللاتيني ماريس جانسون بأنه “مستوى كوني من صنع الموسيقى”. هذا هو السبب في أنهم ما زالوا يحصلون على أموال كبيرة – أحيانًا ملايين الدولارات سنويًا. وغني عن القول، أن العكس صحيح أيضاً