توب ستوريفن وثقافةمانشيتات

بحضور فناني روسيا و أرمينيا و أسبانيا ؛ افتتاح الدورة الثامنة للملتقى الدولي للكاريكاتير …

شاهد بالصور والبوستر ...

مصر القاهرة – عمرو عبدالرحمن

احتضن الليلة؛ متحف محمود مختار العريق، فعاليات افتتاح الدورة الثامنة للملتقى الدولي للكاريكاتير ، الذي ينظمه قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، وقطاع الفنون التشكيلية، والجمعية المصرية للكاريكاتير، برعاية الهيئة العامة لقصور الثقافة.

افتتح الملتقى الدكتور وليد قانوش، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، والفنان مصطفى الشيخ، رئيس الجمعية المصرية للكاريكاتير، والدكتورة مجدلينا كروث، المستشار الثقافي للسفارة الإسبانية بالقاهرة، والفنان فوزي مرسي، قوميسير عام الملتقى، بمشاركة فنانين تشكيليين من دول صديقة عديدة منها دولة أرمينيا ودولة أسبانيا ودولة روسيا الاتحادية.

بعد ذلك، تم افتتاح معرض الملتقى في قاعتي “نهضة مصر” و”إيزيس”، حيث يتم عرض 270 عملاً فنياً من توقيع 246 فناناً من 54 دولة عربية وأجنبية.

وفي إطار فعاليات الافتتاح، يعقد المجلس الأعلى للثقافة ندوة بعنوان “الشباب وفن الكاريكاتير”.

وقد أبهرت فرقة التنورة والمزمار الحضور حيث قدمت عدد من الفقرات وسط حضور كبير من الفنانين التشكيليين والمثقفين والجمهور.

وأوضح الفنان فوزي مرسي أن الملتقى هذا العام يركز على محورين رئيسيين؛

الأول يتناول فن الكاريكاتير ويعرض مجموعة من الأعمال الفنية التي تتناول قضايا هامة.

بينما يركز المحور الثاني على فن البورتريه الكاريكاتيري، حيث يتم الاحتفاء بأسطورة الكوميديا المصرية سمير غانم من خلال عرض مجموعة من البورتريهات التي أبدعها فنانون من مختلف أنحاء العالم.

كما يتم عرض بورتريهات للممثل الكوميدي الإسباني الشهير خوسيه لويس باثكيس.

تجدر الإشارة إلى أن إسبانيا تم اختيارها لتكون ضيف شرف الملتقى هذا العام، كما يتم تكريم فنان الكاريكاتير المصري محمد حاكم، المعروف بـ “فيلسوف الكاريكاتير”، تقديراً لدوره البارز في إثراء فن الكاريكاتير المصري.

يستمر الملتقى حتى 22 أغسطس الجاري، متيحاً فرصة لعشاق الفن التشكيلي الساحر وفنون الأدب الساخر، للاستمتاع بأعمال فنية مميزة والاطلاع على تطورات هذا الفن الجميل حول العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى