أخبار الدولةمانشيتاتمحافظات

مستقبل مصر بين يدي أبناء مصر ؛ بتوقيع الرئيس عبدالفتاح السيسي …

شاهد بالفيديو ...

مصر القاهرة – عمرو عبدالرحمن

بعد إعلانه  تدشين أحد أكبر مشروعات مصر القومية – الزراعية – وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي رسالة إلى ملايين المصريين حول المياه في البلاد خلال تدشينه مشروع “مستقبل مصر”.

                 

وقال السيسي: “مشروع الدلتا الجديدة خلينا مسار العمل فيه بالطريقة دي مع الوضع في الاعتبار أن القطاع الخاص ومشاركته مهم جدا لأنه إدارته للمشاريع إدارة متقدمة وناجحة جدا وكفاءة الأداء تكون محل اعتبار”.

 

وأضاف: “لما جينا نتكلم عن الأراضي الموجودة هنا وإننا نجهزها من أجل أن تنتج فى مجال الزراعة.. فإن المياه الجوفية كان السيطرة عليها قابلنا بها تحدي.. وهو أن لا يكون الاستخدام جاهلا، وأن تخدم أكبر وقت ممكن للإنتاج الزراعي”.

 

وتابع الرئيس السيسي: “المياه لدينا فى مصر مش متوفرة بالبساطة دي .. ولو عايزين نستفيد استفادة حقيقية من كل نقطة مياه يجب أن نظم الري والزراعة تتطور جدا”.

 

وأضاف: ” لما الدكتور مصطفى مدبولي قال إن العبء المالي علينا من هذا الموضع يصل إلى 10 مليارات دولار، كتير أتكلم وقال معقول يعني الرقم ده؟”.

 

وتابع :” لو إحنا بندي متوسط المياه اللي هو أقل معدل عندنا 500 متر في اليوم في 9 ملايين يبقا 4.5 مليار متر فى السنة، لو عملهم محطات تحلية أو محطات معالجة ده بتكلف أرقام كبيرة قوي”.

 

ويعتبر مشروع جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة، أحد أكبر الكيانات في العالم في مجالات وأنشطة التنمية على صعيد مشروعات الزراعة والتصنيع الزراعي والاقتصاد البيئي والمشروعات التكاملية.

 

ويعد موقع المشروع، من أهم المزايا الاستراتيجية لتوافر الأيدي العاملة، بالإضافة إلى سهولة وصول مستلزمات الإنتاج كالأسمدة والمبيدات والبذور والمعدات وكذلك سهولة توصيل المنتجات النهائية إلى الأسواق الرئيسية وإلى موانئ التصدير البرية والجوية.

 

وطبقًا لخطة تطوير مشروع مستقبل مصر وحرصًا على التوسعات الاقتصادية التي من شأنها تحقيق النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة، تم البدء في إنشاء منطقتين صناعيتين منها المنطقة الصناعية الأولي على مساحة 100 فدان.

 

من ناحية أخري أكد الرئيس أن تجاوز مشكلة الدولار يكون من خلال الاعتماد على المنتج المحلي.

 

وقال:” لو عاوزين تتجاوزوا مشكلة الدولار في مصر، لازم المنتج المحلي يكون ضخم جدا علشان يغطي احتياجات البلد، وتقدر تصدر بره”.

 

وتابع: لما نتكلم على 4 ملايين فدان، تقريبا الدلتا 2 مليون فدان يعني 3 أو 4 محافظات كبار، زي البحيرة اللي فيها زراعات ضخمة، 2 مليون فدان رقم ضخم، عشان كده كان لا بد بنيته الأساسية عشان أولا يتعمل تخطيط وتنفيذ مركزي، مقدرش أقول لحد أنت تزرع 50 ألف فدان طب أعمل لك محطة رفع واحدة، بعد ما نعمل ده كله، بقول للمستثمرين المياه بالنسبة لنا تحدي كبير، كل نقطة مياه درجة ملوحتها مناسبة لكل زراعة خسارة عليا لما تهدر مني في زراعات أقدر ازرعها بحجم مياه أقل.

 

ولفت إلى أن عمل الصوامع تم عرضه على الدولة، ولكن كان طلبه أن تكون بالجنيه المصري، وليس الدولار، وبالفعل تم عمل صوامع لكي تحافظ على 500 ألف طن.

.

حفظ الله مصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى