آراء حرة

ندى فنري تكتب..انصت إلى قلبك

 

إن أهم شيء في التواصل هو أن ننصت لما يقال .

تقول أحلام مستغانمي : 

“أنصِت إلى قلبِك لا إلى عقلك ، فأقرب الأصوات هي التِي نسمعُها بأرواحِنا “

 لغة القلوب تتعدى كل الكلمات ،إنها أم كل اللغات .هي اللغة الأسمى والأنقى والأرقى والأصدق دائماً.  القلوب هي من تحتضن كل المشاعر الجميلة، من ود وحب ورحمة ووفاء وإخلاص .علينا الإنصات لمشاعر الناس، و ليس لأفكارهم فقط .إذا كنت منصتاً،فإنك تملك صفة جيدة،وكل ما يجب عليك فعله هو أن تنصت لما بين السطور،من أجل إدراك التلميحات،التي ستخبرك بما يشعر به الآخرون .قد يستغرق ذلك فترة لتتعلم مهارة الإنصات بقلبك ،و تحتاج إلى التركيز على الشخص و إيجاد المعنى لما يقوله و تدركه .

“انصت الى قلبك، سيخبرك بكل شيء..تتبعه سيرشدك إلى النور ، سيقول لك أشياء كثيرة.. هي إحساسك الأول الذي لا يخطئ في أن يخبرك بمفتاح من حولك..

هناك صوت خفي لا يسمعه غيرك قريب منك جدا لاتتخلى عنه..لا تتركه يصمت. فهو منارتك التي توجهك الى المرسى،،الناس تركز على الأفكار و ينسون أمر الشخص فالمعاني لا تكمن في الكلمات ، و إنما تكمن في الأشخاص .

أنصت بفعالية عن طريق التخلص من مسببات التشتيت و التركيز على وجهة نظر الآخر .لكي تنصت بقلبك يجب أن يكون إنصاتك فعالاً ،ومن أجل الفهم إذا جعلت الآخرين يشعرون بأنك فهمتهم يصبحون أكثر تحمساً لفهم وجهة نظرك .فالإنصات بالقلب ينتج عنه موقف يضمن الفوز للطرفين في أي علاقة .

يقول باولو كويلو : 

أنصت إلى قلبك ، فهو يعرف كل شيء. 

ندى فنري 

أديبة / صحفية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى