حسانى جابر- يكتب من : مصر القاهرة
عرض وتقديم | عمرو عبدالرحمن
دراسة علمية تكشف السبب في كون التمثال النصفي للملكة المصرية [نفرتيتي] العمل الفني الأشهر في تاريخ الحضارات الانسانية و الرمز الخالد والساحر للفن والجمال علي مر العصور.
بعد اجراء مسح ثلاثي الابعاد للقطعة الفنية الأشهر بهدف اختبار وتحليل السمات الهندسية و الرياضية له ، توصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج المدهشة ، خلاصتها كالتالي..؛
هذه التحفة التي انجزها المثال المصري (النحات تحوتمس) عثر عليها في معمله الفني في مدينة ( أخت آتون ) ، تمثل علامة فارقة و مرحلة تحول حاسمة في تاريخ الفن والنحت ، شهدت استخدام وتجسيد متعمد للأشكال الهندسية الأساسية في النحت ثلاثي الابعاد، ووفق النسبة الذهبية المعمارية التي سبق بها المصريون كافة ممالك الأرض.
إذ تبين ان التمثال النصفي المشهور يحوي مجموعة معقدة من الأشكال والنسب الهندسية ، مثل الدائرة و ثلاثيات فيثاغورث !
- (فيثاغورث وأمثاله من المدعوين علماء إغريق مجرد تلاميذ أنصاف متعلمين درسوا مناهج أسيادهم العلماء المصريين).
وهو ما يعكس إدراك ووعي بالهندسة المتقدمة ، هي علامة فارقة ونقطة تحول من الهندسة البسيطة في تصميم المنحوتات ثلاثية الابعاد ، إلي مرحلة هندسية متطورة في التصميم الفني و المعماري.
فمن صنع هذا العمل الخالد لم يكن رائد لثورة فنية سار عليها الأغريق بعد عصره بعشرات القرون ، لكنه كان عبقريا رياضيا أيضا حيث. يظهر فحص التمثال نسبا وجماليات وأشكال هندسبة ورياضية متطورة ويظهر تاج الملكة شكل الدائرة بمقاييس وسيمترية لا تقل عن المطبقة بالأساليب الإلكترونية المعاصرة.
ولنسترجع عبارة مؤرخ العلم الأول في القرن العشرين ( جورج سارتون ) :
- ( بلغ المصريون في الفن مكانة لم يصل إليها احد من قبلهم ، و لم يتفوق عليهم فيها من جاء بعدهم … لقد كانوا لنا. أول المعلمين )…
- إنها مصر التاريخ القادم ؛ الجينوم الأول لكافة جينات البشر قبل 40 ألف عام، أي قبل الطوفان الذي وقع قبل 12 ألف عام.. وأم الحضارات بامتياز …
.
***المصادر:
١- التمثال النصفي لنفرتيتي والهندسة الديناميكية ، ديمتريوس ديندرينوس ، جامعة كانساس2017
٢- تاريخ العلم ، جورج سارتون ، ترجمة لفيف من العلماء 2010…
3 – صفحة : (مصر أم الحضارات Egypt mother of civilizations)