تم نشر النسخة الرقمية لكتاب مسابقة الأقلام الجادة نسخة صاحبة الجلالة فرع القصة والمقال لقرائها و كتاب وأدباء الأقلام الجادة عبر أنحاء العالم في أول أيام عيد الأضحى المبارك و ذلك حصريا من خلال الرابط بالأسفل وهو نتاج مسابقة الأقلام الجادة التي نظمها صالون التميز و منتدى الأديبات والمبدعات تأسيس ورئاسة الكاتبة منال الأخرس تأليف نخبة من الأقلام الجادة بالعالم العربي . هذه النسخة الإلكترونية الرقمية للكتاب متاحة الآن على المنصة الثقافية المخصصة للتغطيات الثقافية و الأدبية والبوابة الإخبارية الشاملة صاحبة الجلالة وكان تم نشر كتاب الشعر الخاص بنسخة صاحبة الجلالة و سوف يتم نشر النسخ الأخرى من المسابقة تباعا تيسيرا للقراء والمشاركين عبر أنحاء العالم من خلال الرابط التالي :
وإليكم أسماء السادة المبدعين وأعمالهم التي يحتويها الكتاب في مجالي القصة والمقال ونبدأ ب
القصة نسخة صاحبة الجلالة :
١- هامل هديل – جزائري – القصة بعنوان الكهل والعجوز .
٢- محمود محمد حضاري – مصر – عنوان القصة الفوز .
٣- الحسين اقديم ،المغرب،عنوان القصة العائد من المقبرة .
٤_ صابر جاسم المعارج ،العراق ،عنوان القصة فتي غيبه النهر .
٥- جمال بلعربي ،الجزائر ،عنوان القصة قوارير الامل .
٦- سوسن حمدي محفوظ ،مصر ،عنوان القصة احلام الخريف .
٧- طارق ادم مبارك جمعة ،السودان ،اسم القصة الجيفة.
٨- عبدالوهاب علي الصنجة ،السعودية ،اسم القصة أحادية الجانب .
٩- وفاء اسماعيل المبيض ، فلسطين ،هنا ارضي لو بخيمة .
١٠_ رنا العسلي ،سوريا، يوميات رجل ميت .
١١ _اسماء مصطفي القرقني ،ليبيا ، عندما تتداعي الأشياء .
١٢ – شريف الكردي ،مصر ،عنوان القصة عدة ليالي.
١٣_ دلال ابوطالب،عنوان القصة الحديقة
١٤ – سلمي النور احمد ،الامارات،عنوان القصة حبة كيوي.
١٥_ محمد ريحان الندوي ،الهند ،عنوان القصة قلب ضيق .
١٦_ هبة البدهلي ،مصر ،مربع فقد ضلعا .
١٧_ أحمد عبدالله اسماعيل ، مصر ، أم الصبي
١٨_ أنهار العمري ، عمان ، إلى أبي
١٩_ مينا خيري ، مصر ، شاهد قبل الحذف
٢٠_ فاطمة حمزة ، مصر ، فاض الكيل
٢١ _ إسماعيل خلف ، مصر تسول
قصص الأطفال
٢٢_ ياسمين عبد الحميد محمود حسن ، حكاية سعد وسعيد ، مصر
٢٣ _ رشا أبو حنيش ، مصر ، أصيل وقوس المطر
المقال :
١_ صلاح عجاوي .. الأردن .. صوت شيرين الذي أسمع من به صمم
٢_ الدكتور أسامة أمين .. مصر .. الإطار العام للثقافة العربية
٣_ دكتور زينب ميثم علي .. العراق .. دلالة الأسماء في الاعمال الأدبية
٤_ مى محمد .. السعودية .. الرسائل الورقية كنز مفقود
٥_ إلهام بن منصور .. الجزائر .. أحلام الشباب رهينة
٦_ شربف عبد الوهاب .. مصر .. صوت العرب
٧_ احمد فتح الله الشيخ.. مصر .. عظمة المسلمين
٨_ أسماء عطا جاد الله .. مصر .. الشعر
٩_ سهاد العباسي .. العراق .. عش فوق المصباح
١٠ _ حازم جلهوم .. مصر .. ليرمونتوف
١١ _ رندة نجيب حمية .. الجزائر . . اختصار بالمعنى
١٢_ دكتورة هند بداري .. مصر .. الشجار الإعلامي
١٣_ القحطلاني سيد محمد إبراهيم .. موريتانيا .. حبر قلم
١٤_ سليمان جادو شعيب .. مصر . . تراثنا والهوية
١٥_ محمد ناجي .. مصر .. كن كبيرا ..
١٦_ معطي الله محمد الأمين .. الجزائر.. صحفيون غربيون بعيون حيادية
١٧_ أحمد سامي .. مصر .. الحب الأول
وقالت الكاتبة منال الأخرس رئيس منتدى الأديبات والمبدعات أن التقرير الخاص بتقييم الأعمال المشاركة والذي أعده الكاتب بهاء الدين الصالحي أمين عام المسابقة أشار إلى عدة معايير مؤكدا أنا لنثر العربي مقصدنا حيث جاءت مسابقتنا في عامها الثاني لتجعلنا مدينيين لجميع من وثق بنا ،ولعل حرصنا علي النثر العربي كنوع من رد الاعتبار لذلك التراث الكلامي الذي عكس مساحة الرقي في حضارة العرب ولعل نثر الجاحظ قد عكس قدرة الأطر اللغوية العربية علي عكس تلك المرونة التعبيرية مستفيدين من مناهج التفكير الواردة مع الأمم الاخري بتراثها الفارسي الفلسفي الوارد إليهم من الغرب بعد اعتناق الغرب للمسيحية واعتبار الفلسفة هرطقة .
تأتي مسابقتنا لاختيار سفراء الدهشة لتعكس مدي مسئوليتنا علي الاحتفاظ بالثقة التي احتطمونا بها مع تقديرنا أن فن القصة القصيرة والمقالات هما الوارث الشرعي لفن المقامة مع فارق اللغة الفنية المستخدمة بحكم تباين مستويات التلقي فلم يعد إيقاع الحياة السريع خاصة مع اخلاقيات الثورة المعرفية القائمة علي فكرة الزمن وتجريد المعنويات حيث صار النانو تكنولوجي والبيوتكنولوجي وثالثهما الرقمنة كمحتوي يشي باختصارات كثيرة وكذلك المواءمة العملية للغرض الاتصالية وهنا فكرة الاختزال اللغوي كمقابل رئيسى لفكرة الخوارزميات القائم عليها فلسفة الحاسب .
ومن باب الأمانة أن نرصد المقاييس الفنية التي راعتها لجنة قراءة النصوص الواردة :
اولا اللغة الفنية خاصة وأن معظم المشتركين لهم اصدارات أدبية ولاقوا تكريمات من جهات مختلفة لها احترامها الكامل ومن هنا جاءت اللغة الفنية كمقياس احترافي .
ثانيا صدق اللمحة الفنية التي أراد القاص التعبير عنها كسياق موضوعي للنص وكذلك القدرة علي تكثيف اللغة والربط بين جزئيات تلك اللحظة .
ثالثا تناوب معدلات التقييم ،فصدق اللحظة الدرامية في القصة الفلسطينية يغني عن كثافة اللغة وتقعرها .
رابعا ضرورة التقييم الموضوعي للقصص الواردة وذلك من خلال إبراز القصص التي تصلح للاطفال
حصريا على موقع #صاحبة_الجلالة النسخة الرقمية وكان قد تم نشر كتاب الشعر الخاص بنسخة صاحبة الجلالة و سوف يتم نشر النسخ الأخرى من المسابقة تباعا تيسيرا للقراء والمشاركين عبر أنحاء العالم من خلال الرابط التالي : https://www.sahbetaljalalla.com/#flipbook-df_3296/1/