عربي ودوليمانشيتات

وزير الخارجية: نسعى لتعزيز التعاون مع سلوفينيا في مختلف المجالات

مصر – القاهرة – شريف صفوت 

رحب سامح شكري وزير الخارجية بزيارة نظيرته السلوفينية تانيا فايون إلى القاهرة في إطار الحرص المشترك على دفع العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال وزير الخارجية خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرته السلوفينية: “مصر كانت أول دولة عربية وإفريقية تعترف بدولة سلوفينيا عندما استقلت وأقامت تمثيل دبلوماسي”.

وأضاف: “نعمل على تعزيز التعاون السياسي والاقتصادي والثقافي وعقدنا خلال زيارة لسلوفينيا اللجنة الثنائية المشتركة وتم الاتفاق على تسريع المفاوضات لتعزيز العلاقات بين البلدين”.

وثمن شكري، مواقف سلوفينيا إزاء القضايا في المنطقة العربية خاصة القضية الفلسطينية والحرب الإسرائيلية على غزة، قائلا: “اتخذت سلوفينيا مواقف مبدئية متسقة مع القانون الدولي والمبادئ الإنسانية وكانت من الدول التي طالبت بشكل مبكر بوقف إطلاق النار وحماية المدنيين ودخول المساعدات ورفض قضية التهجير للشعب الفلسطيني عن أرضه وتتخذ هذه المواقف سواء في إطار عضوية الاتحاد الأوروبي أو عضويتها في مجلس الأمن”. 

وتابع: “أثمن هذه المواقف وهي أرضية من المبادئ تجمعنا وتوثق العلاقات فيما بيننا، وتناولنا كافة العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وخاصة أوضاع قطاع غزة، وصولا إلى العملية العسكرية في رفح والتأكيد على أهمية الوصول إلى هدنة وتبادل الرهائن ولكن هناك ضرورة لاحتواء الأزمة من خلال الاتفاق، وتداعيات الأزمة على المنطقة”.

واستطرد: “تحدثنا عن الأزمة الروسية الأوكرانية وأهمية التعامل معها على أسس ومبادئ الأمم المتحدة ومتابعة هذا الأمر وبذل الجهود الممكنة لاحتواء الأزمة ووقف الحرب والتوصل إلى تسوية سلمية لهذا النزاع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى